أكل الملوك والأثرياء ( الكافيار )

الكافيار الإيراني هو الأندر والأغلى في العالم. ومن بين أصناف الكافيار الأكثر غلاء من غيرها، نذكر الكافيار الماس، الذي هو عبارة عن بويضات ذات لون ذهبي يميل إلى البياض، والذي يقدر سعر الكيلوغرام الواحد منه بحوالي 25 ألف يورو. ويستخرج هذا النوع من الكافيار من سمك الحفش الأبيض.
يتميز الكافيار بطعم وخصائص مميزة، كما أن إنتاجه محدود إلى درجة كبرى. بالإضافة إلى ذلك، يتم تعبئة هذه البويضات في علب مصنوعة من الذهب عيار 24 قيراط، مما يجعل منه من المنتجات الفخمة التي تجذب الأشخاص الذين يحبون الترف. الخصائص التي تميز الكافيار الإيراني مقارنة بغيره، إنه يعيش مدة طويلة -خاصة نوعية بلوكا- قد تصل أحيانا إلى مئة سنة، ويصل وزنها كذلك إلى طن، وکلما ازداد حجم السمك يكبر البیض، وبالتالي يرتفع سعره.
والكافيار الإيراني لا يحقن بالهرمون من أجل استخراج البيض ثم يترك في البحر من جديد، بل يصطاد مرة واحدة فقط لتحتفظ البيضة بجودتها العالية.
كما أنه لا يوجد تلاعب في الجينات من أجل الحصول على الكافيار خلال فترة زمنية قليلة، كما تفعل الصين التي يبيض سمك الكافيار لديها في سنته الرابعة بدل العاشرة.
وبلغ إنتاج الكافيار الإيراني في بحر قزوين ثلاثمئة طن في السنة قبل عقدين من الزمن، إلا أنه تراجع إلى الصفر -بحسب هيئة الموانئ والشحن- بسبب الحصار المفروض على ايران من قبل امريكا واوربا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.